-->

مدونة الخدمات البحثية | أدوات جمع البيانات في البحث العلمي

مدونة الخدمات البحثية | أدوات جمع البيانات في البحث العلمي

 


أدوات جمع البيانات في البحث العلمي

أدوات جمع البيانات في البحث

    تناول المقال الحالي  أشكال الأدوات ومقاييس الأداء و كيفية اختيار الاختبار الإحصائي المناسب و والملاحظة السلوكية ومصادر البيانات لأنواع متعددة من البحوث والمقاييس وأنواعها  و مقياس النسبة ومقياس التشتت.

 أداة جمع البيانات في الدراسة هي الأداة التي تستخدم في قياس، وملاحظة وتدقيق مجمع البيانات. والأداة يمكن أن لا تكون البيانات، ويكون تصنيف أدوات جميع البيانات في البحث قبل قيام الباحث العلمي والتي تتمثل في شكل اختبار، أو استبيان، أو قائمة ملاحظة، أو أداة تقدير أو قائمة وتستخدم هده الأدوات لقياس التحصيل، والقدرات، والسلوك الملاحظ، أو المقابلات.

أشكال الأدوات

   ومن أشكال الأدوات التي يمكن استخدامها في الدراسات الكمية ما يلي:

- مقاييس الأداء.

- مقاييس الاتجاهات.

- الملاحظات السلوكية. 

- المعلومات المتعلقة بالحقائق.

مقاييس الأداء:

     يمكن استخدام مقاييس الأداء لتقدير قدرة الأفراد في أدائهم على الاختبارات التحصيلية، واختبارات الذكاء، والميول والشخصية.

مقاييس الاتجاهات

     يستخدم الباحثون هذه المقاييس لتقدير مشاعرهم تجاه موضوعات معينة، ويجب أن تصمم المقاييس بدفة كي تكون الاستجابات غير متحيزة، وتشجع الأفراد على الاستجابة.

الملاحظة السلوكية:

     وتتضمن قائمة الملاحظة استخدام أداة لتسجيل السلوك. ولكون ملاحظة السلوك ليس أمرا سهلا فإن تدريب القائمين على ملاحظة السلوك أمرا هاما من اجل قياس السلوك.

المعلومات المتعلقة بالحقائق:

     وتتكون هذه المعلومات من معلومات شخصية عن الأفراد أو سجلات أو تقارير عن المدرسة أو الصفوف وغيرها.

كيفية اختيار الاختبار الإحصائي المناسب

     إذا أردت أن تختار الاختبار الإحصائي المناسب فعليك أولا أن تقرر عدد المتغيرات المستقلة والتابعة في دراستك. والخطوة الثانية عليك أن تقرر ما هي المتغيرات التي تعتبر اسمية أو تراتيبية أو فترات وعليك ملاحظة ما يلي:

- إذا كانت المتغيرات المستقلة والتابعة مقاييس فترات ففي هذه الحالة تستخدم الارتباط، أما المقاييس التراتيبية فتستخدم معها المقاييس اللابارامرتية والارتباط الذي تستخدمه في حال الفترات الارتباط كما ذكرت.

- إذا تم استخدام متغيرين ثراتيبيين فإن معظم الباحثين يستخدمون ارتباط سبيرمان وفي المتغيرين الاسميين نستخدم (Chi-square statistics).

- إذا كان لدينا متغير مستقل أسمي، ومتغير تابع فترات فنستخدم اختبارات (T test)، إذا كان لدينا مستويين اثنتين، أما إذا كان أكثر من مستويين أو أكثر من متغير مستقل فنستخدم تحليل التباين.

- إذا كان لدينا متغير مستقل اسمي، ومتغير تابع ترائيبي فستخدم اختبار ت اللابارامتري.

ويستطيع الباحثون أن يغيروا في المتغيرات كي يتناسب مع الاختبار الإحصائي الذي يريد تطبيقه.

أنواع البيانات التي نحتاج إليها

   يحتاج كل بحث إلى نوع معين من البيانات. ولتوضيح ذلك نتعرف على كل نوع من هذه البيانات.

- الوصف: هو ملخص أو تفصيل لما يقوم به المشاركون في الدراسة.

- المقاييس: تقييم يتم بواسطة أدوات قياس وليس بواسطة الاختبارات.

- راء: وجهات نظر تعطى من قبل المدرسين أو أناس آخرين  وقد تكون الآراء دقيقة وقد تكون عكس ذلك. فهي تعكس قيما واتجاهات.

- أقوال: وهي تمثل وصف للآراء تعطى من قبل شهود عيان.

- التحليل: توضيحات يتم التوصل إليها عن طريق المنطق.

مصادر البيانات لأنواع متعددة من البحوث

   يمكن الحصول على البيانات من المصادر التالية

- المشاركون: وأحيانا يطلق عليهم (الذين تتم دراستهم).

- الإجراءات:  الطرق التي تستخدم في المجال التربوي.

- بيئة الدراسة: البيئة المحددة التي يحصل فيها السلوك، مثل البيئة الصفية، المنزل، الشارع.

- الموضوعات: الأشياء التي تتضمن الكتب والأدوات.

- التسجيلات: تلخيص للتقارير المتعلقة بالأداء.

- الوثائق: أوراق مكتوبة مثل مقالات من دورية، صور، رسومات وغيرها.

- أشخاص غير مشاركين في الدراسة.

 

المقاييس

   المقاييس عبارة عن أدوات لقياس متغيرات في البحوث الاجتماعية. ويمكن تصنيف المقاييس حسب:

- الموضوع: فهناك مقاييس تقيس الاتجاهات، والوضع الاقتصادي الاجتماعي، والمسافة الاجتماعية  وغيرها.

- التصنيف حسب التكنيك : مثل مقاييس التقدير أو الترتيب، أو تحليل الفقرات.

- التصنيف حسب وظيفتها: كان تكون وظيفة المقياس التنبؤ.

- مستوى القياس: مثل المقياس الاسمي، أو التراتيبي، أو الفترات أو النسبي.

- عدد المحاور التي يتناولها المقياس: والمقصود به هل المقياس يقيس جانب واحد مثل الاتجاه، أو الرضا الوظيفي أو أنه يقيس أكثر من جانب. 

أنواع المقاييس

المقياس الاسمي :

يصنف هذا المقياس الأشخاص أو الأشياء إلى تصنيفين أو أكثر.

- المقياس التراتيبي

فهذا النوع من المقاييس لا يكتفي بالتصنيف فقط، ولكنه أيضا يلجأ للترتيب. فهو يرتب الأشخاص أو الأشياء من الأعلى إلى الأسفل. 

- مقياس الفترات:

لمقياس الفترات خصائص المقياس الاسمي والتراتيبي. ومعظم الاختبارات المستخدمة في البحوث التربوية. وعندما نتكلم عن علامات  فنحن نتكلم عن فترات.

- مقياس النسبة:

لهذا المقياس خصائص المقاييس الأخرى السابقة، ولها بالإضافة لذلك نقطة صفر. مثال (الطول، الوزن، الزمن، المسافة والسرعة).

- مقاييس التشتت

بالرغم من أن مقاييس النزعة المركزية جيدة وتصف البيانات إلا أنها غير كافة، ومن المقاييس المستخدمة في ذلك ما يلي.

- المدى :

يمكن تعريفه المدى على انه الفرق بين أعلى علامة واقل علامة، ويعطينا فكرة سريعة أو تقديرات سريعة عن الاختلاف.

- المدى الربيعي:

وهنا نتكلم عن نصف الفرق بين الربع الأعلى والربع الأدنى في التوزيع، فالربع الأعلى يمثل المئين. وهذا المقياس أفضل من مقياس المدى وهو يشبه العمليات التي بواسطتها نستخرج الوسيط.

مراجع يمكن الرجوع إليها:

  - الضامن، منذر. (2007). أساسيات البحث العلمي. عمان: دار المسيرة للنشر والتوزيع والطباعة.